لا تنسى الاشتراك في القناة وتفعيل زر الجرس لتتوصل بكل جديد
هل الطائرات المسيّرة بديل كاف لتركيا عن المقاتلات التقليدية؟
نشر بتاريخ 01 مايو 2021
تحليلات
طرح تقرير صحفي تساؤلات حول ما إذا كانت النسخ المطورة من الطائرات المسيّرة بمثابة بديل كاف لتركيا عن الطائرات الحربية التقليدية لا سيما عقب قرار واشنطن إخراج أنقرة بشكل نهائي من برنامج تطوير طائرات “إف-35”.
ويشير التقرير بصحيفة القدس العربي إلى أن الصناعات الدفاعية التركية نجحت في برامجها المختلفة للطائرات المسيرة القتالية لا سيما طائرات “بيرقدار” و”أقنجي” و”أق صونغور”، ودخلت في مرحلة جديدة من التطورات تتعلق بزيادة ساعات الطيران على ارتفاعات شاهقة ورفع القدرة على حمل أوزان ثقيلة تمكنها من حمل صواريخ وقنابل ذكية تجعل منها تقوم بمعظم مهام الطائرات الحربية التقليدية.
وأكّد أنه بعد يوم واحد فقط من إخراج تركيا بشكل رسمي ونهائي من برنامج طائرات إف-35، أعلنت شركة بايكار التركية إجراء أول تجربة على إطلاق صاروخ من طائرة “أقنجي” أحدث نسخة من الطائرات المسيرة التي تنتجها الشركة، وتتمتع بمميزات أكبر بكثير من طائرة بيرقدار المسيرة التي أبهرت العالم في أدائها العسكري في معارك مختلفة في سوريا وليبيا وقره باغ.
وتابع التقرير: طائرة أقنجي التي أنهت مؤخراً سلسلة من اختبارات الطيران المنخفض والمتوسط والمرتفع، ويتوقع أن تدخل الخدمة فعلياً مع نهاية العام الجاري، تتمتع بمميزات كبيرة تتعلق بالقدرة على الطيران على ارتفاعات شاهقة تصل إلى 40 ألف قدم بشكل متواصل ولمدة 24 ساعة.
أما فيما يتعلق بالقدرات الحربية، فتستطيع مسيّرة أقنجي الإقلاع بحمولة قدرها 5.5 طن، فيما تبلغ سعة حمولتها المفيدة 1350 طناً، وهي حمولة أكبر بكثير من تلك التي كانت تتمتع بها مسيرة بيرقدار، ما يعني أن المسيرة الجديدة قادرة على حمل صواريخ أكبر، ما يمكّنها من مهاجمة أهداف كبيرة بصواريخ بقدرة تدميرية أكبر، بعدما كانت بيرقدار قادرة فقط على مهاجمة الأشخاص والمدرعات والسيارات العسكرية والأنظمة الدفاعية، أي أهداف محددة صغيرة.
وفي أحداث اختبار لها قبل أيام، أعلنت مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، نجاح اختبار ذخيرة محلية ذكية من طراز “MAM-T”، من خلال مسيرة أقنجي، وهو نوع جديد من الصواريخ بعد تلك التي اختبرت سابقاً من طراز “MAM-L” و”MAM-C”.
يقول رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير: “ذخيرة (MAM-T) قوة ضاربة جديدة لطائراتنا المسيرة، حيث تم إجراء أول اختبار لإطلاق هذه الذخيرة من طائرة أقنجي تيها بنجاح”، مضيفاً: “صاروخ MAM-T تم تطويره لرفع كفاءة الرؤوس الحربية وزيادة مداها.. هذه الذخيرة تترقب الدخول في مخازن مسيرات أقنجي في أقرب وقت”.
كما تستخدم طائرة أقنجي نظام رادار “AESA” الذي طورته شركة “أسيلسان” التركية للصناعات العسكرية والإلكترونية، حيث تقوم من خلال النظام المذكور بتحديد الأهداف، ومن ثم قصفها بصواريخ “غوك ضوغان” و”بوز ضوغان” المحلية، كما يمكنها ومن خلال صاروخ “سوم – SOM” مهاجمة وضرب الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى.
لكن الثورة الحقيقية في عالم المسيرات، فجرتها شركة TUSAS التركية التي تصنع الطائرة المسيرة الضخمة “أق صونغور”، حيث نشرت، الأحد، مقاطع فيديو لإجراء أول تجربة لإطلاق قنبلة ذكية ضخمة من المسيرة، حيث بلغ وزنها 340 كيلوغراماً وهو رقم ضخم جداً مقارنة بأوزان الصواريخ التي تستخدمها المسيرات والتي لا تتجاوز عدة كيلوغرامات.
وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية أن المسيّرة التركية “أق صونغور” نجحت في إطلاق القنبلة الذكية KGK-SİHA-82 والتي تزن 340 كغم، وأصابت هدفها من مسافة 30 كم، في حين كشفت مصادر تركية أن الشركة ستجري اختباراً آخر في وقت قريب على إطلاق قنبلة مشابهة ولكن من مسافة 45 كيلومتراً.
والطائرة المسيّرة “أق صونغور” من صنع شركة TUSAŞ التركية، ومن المقرر أن تبدأ الشركة تسليم الجيش التركي المُسيرةَ خلال هذا العام. ويمكن أن تحمل “أق صونغور” ما يصل إلى 750 كيلوغراماً من الحمولة، وهي قادرة على عمليات التحمل الطويلة على ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم، وخلال رحلتها التجريبية رقم 59 في سبتمبر/ أيلول الماضي، حطمت الطائرة الرقم القياسي بالبقاء في الهواء لمدة 49 ساعة.
وإضافة إلى كل المميزات السابقة التي أضيفت للنسخ المطورة من المسيرات التركية، تعمل الصناعات الدفاعية على تمكين هذه المسيرات من حمل صواريخ “جو – جو” التي جرى تطويرها مؤخراً من طراز “بوزدوغان” لتتمتع بنفس المميزات التي أضافها الصاروخ لطائرات “إف 16” الحربية التقليدية.
ويبلغ وزن صاروخ بوزدوغان 140 كغم، وسرعته 4 ماخ، وتقول أنقرة إن صواريخ جو – جو الحديثة سوف تشكل إضافة نوعية كبيرة لتفوق سلاح الجو التركي وسيتم إضافتها لذخيرة طائرتي أقنجي وأق صونغور.
وفي إطار رؤيتها الاستراتيجية لتطوير صناعاتها الدفاعية والاعتماد بشكل كامل على أسلحتها الوطنية، تعمل تركيا على برنامج واعد لصناعة طائرة حربية مسيرة من الجيل الخامس لتكون الطائرة الحربية الأولى بإمكانيات وطنية في ترسانة الجيش التركي ورأس حربة القوات الجوية التركية، وأعلن مؤخراً سلجوق بيرقدار المدير الفني لشركة بايكار، أنهم يخططون لإجراء أول رحلة تجريبية للطائرة بحلول عام 2023.
ويرى خبراء عسكريون أن تركيا وبفضل تطويرها للمسيرات وعملها على مشروع واعد لطائرة حربية وطنية، ربما لن تكون مضطرة للسعي إلى إيجاد بديل لطائرات إف-35، وذلك عبر زيادة قدرة المسيرات على حمل قنابل ذكية بأوزان كبيرة تلبي احتياجات الجيش التركي لحين اكتمال مشروع المقاتلة الوطنية، وهو ما قد يشكل مستقبلاً تفوقاً بارزاً بأن يصبح سلاح الجو التركي أكثر حداثة ومواكبة للجيل الجديد من الطائرات.
إلا أن خبراء عسكريين آخرين يصرّون على أن المسيرات تبقى مكملة لمهام الطائرات الحربية التقليدية، وأن أنقرة يتوجب عليها إيجاد بديل لمقاتلات إف-35 للحفاظ على تفوقها الجوي مع تسارع حدة التسلح في المنطقة.
#الخبر بالتفصيل
#اردوغان
#تركيا
#بيرقدار
#الجيش_التركي

اشترك بهذه القناة

   808 هذا الفيديو حصل على اعجابات بعدد

يرجى دعم القناة بالكبس على كلمة مصدر  والاشتراك بالقناة الخبر بالتفصيل اذا اعجبك هذا الفيديو من

مصدر

————————————–

عرض مقاطع الفيديو الخاصة بك

من خلال عرض مقاطع الفيديو الخاصة بك على مدونتنا مجانا، ستتلقى مقاطع الفيديو الخاصة بك مئات المشاهدات يوميا من زوار موقعنا على الويب ، وتحصل على رابط خلفي لقناتك للمتابعين للاشتراك في قناتك. هذا فوز / فوز لكلينا.

إذا كنت ترغب في ان نعرض لك مقاطع الفيديو أو قناتك المميزة على موقعنا بشكل مستمر، يرجى الاتصال بنا.

اما إذا لم تعد تريد منا عرض قناتك على موقعنا، وتريد منا إزالة الفيديو الخاص بك وعدم عرض قناتك بعد الآن، يرجى الاتصال بنا

تواصل معنا.

إخلاء مسؤولية منشور الفيديو:

المعلومات الواردة في المحتوى (“محتوى الفيديو”) أو المنشور بشكل عام، تمثل وجهات نظر وآراء منشئي محتوى الفيديو أو المنشور الأصليين، ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر أو آراء يني إكسبو. إن مجرد ظهور محتوى الفيديو أو المنشور على الموقع لا يشكل تأييدا من جانب يني إكسبو أو الشركات التابعة لها لمثل هذا الفيديو أو محتوى المنشور. 

تم توفير محتوى الفيديو أو المنشور لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. لا تقدم يني إكسبو أية تعهدات أو ضمانات فيما يتعلق بدقة أو قابلية تطبيق أو لياقة أو اكتمال محتوى الفيديو أو النشر. لا تضمن يني إكسبو أداء أو فعالية أو تطبيق أي مواقع مدرجة أو مرتبطة بأي محتوى فيديو أو منشور.

الإفصاح عن الشركة التابعة

قد يحتوي هذا المنشور والوصف أيضًا على بعض الروابط التابعة ، مما يعني أن منشئ المنشور قد يتلقى عمولة صغيرة دون أي تكلفة إضافية إذا نقرت على بعض روابط المنتج وقررت إجراء عملية شراء. هذه القناة هي أحد المشاركين في برنامج شركاء خدمات أمازون ذ م م ، وهو برنامج إعلان تابع مصمم لتوفير وسيلة للمواقع لكسب رسوم الإعلان عن طريق الإعلان والربط بموقع أمازون.كوم

حقوق الطبع والنشر

إذا وجدت أيًا من المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر الخاصة بك في هذا المنشور أو مقطع الفيديو ، فيرجى الاتصال بنا حتى نتمكن من حل المشكلة.

© جميع الحقوق محفوظة لأصحابها.

————————————–

28 thoughts on “هكذا تخطط تركيا لتدمير سلاح الجو الأمريكي والروسي بضربة موجعة…صناعة تركية جديدة

  1. Sosee Alrosee says:

    الغرب والشرق ينهبون ثروات المسلمين وتركيا نايمة في العسل ندعو تركيا للتخلص من العلمانية التي اضاعت العالم الاسلامي

  2. Ali Alwasty says:

    كالمعتاد الاعلام التركي مليء بالمبالغات
    والدعاية الفارغة وتضخيم صناعاتها ذات التقنية
    البدائية التي أشترتها من الغرب بعدما أصبحت هذه
    التقنية قديمة ثم تصورها على أنها صناعات خارقة
    وسوبرباور وقامت بتعجيز كل التقنيات الغربية
    والروسية والعالم مرعوب منها ويبكي من الخوف
    وفي النهاية يكتشف الاتراك انها خردة واكاذيب
    وتضخيم لا أكثر !!
    ولماذا تشتري تركيا S400 الروسية أذا كان لديها
    طائرة تدمر ال S400 ؟
    لماذا تركيا لا تستعملها ضد الجيش الصهيوني
    وتخدم المظلومين في فلسطين بدلاً من تصريحاتها
    الجوفاء الساذجة .

  3. فطحل الاولين says:

    هذاء الموقع ومن يقوم عليه كلاب وخنازير بني صهيون الكفار الملعونين في كتاب الله القران الكريم ومن اتبعهم من الانس والجن وكل ساحر اثيم إشعال الفتن على تركيا موقع تبث من امارات المؤامارات الصهيونيه ابناء زايد الملعونين وباقي خنازير بني صهيون في الدول العربية والاسلاميه هولاء الخنازير ومن اتبعهم من الانس والجن وكل ساحر اثيم قوم بو مسيلمه الكذاب وجلب الحقد والبقضاء ضد بلاد المسلمين هولاء اصحاب الموقع خنازير وايدي الكيان الصهيوني في وسط العرب والمسلمين ساس مصايب الامة الاسلامية والعربيه والعالم لكم يوم ياخنازير وكلاب بني صهيون الكفار الملعونين في كتاب الله القران الكريم ومن اتبعهم من الانس والجن وكل ساحر اثيم

  4. mohamed ali Abdallah says:

    هذا غرور قاتل، تركيا لا تقوى على تحمل ضربات الصواريخ الاستراتيجية الشاملة.
    والجيش التركي، جيش من العيار الثالث قيمته تكمن في القيام بالأعمال الجانبية التنفيذية المساعدة للاقوياء الكبار لا اليابان ولا 'حتى' ألمانيا تمكنتا من بلوغ ما يدعيه المتكلم!

  5. El_balakha says:

    اللهم أعز وأنصر الإسلام والمسلمين بالقائد والزعيم التركي رجب طيب اردوغان، اللهم أمين.. هذا يثبت لكل إنسان عاقل مسلم من كان مع الله كان الله معه. والحمدالله دائمآ وأبدآ

  6. nour eddin haji says:

    الاغبياء فقط يصدقون ان تركية تستطع التغلب على اميركه لسبب بسيط فقط عدم بيع شريحة الانتل تصيح تركية تعيش في العصر الحجري ههههههه كم تقبض لكي تلمع صورة تركية اردوغان ليس من امة محمد صلى لانه كذاب وغير الكذب لا يتقن وكل من يروج للتركي يقبض من الاجهزة الامنية التركية

Leave a Reply